المأساة الإغريقية

تمر بلاد اليونان، ذات الحضارة العريقة بأزمة اقتصادية، تكاد تعصف بمستقبلها ومستقبل شعبها الذي عاني الأمرين من عاديات الزمان وأثناء هذه العاصفة المميتة، وكأن الرزايا لا تجيء فرادي، طيرت وكالات الأنباء قبل بضعة أيام، وتحديدا يوم الخامس والعشرين من يناير، خبرا فاجعا آخر عن اليونان، حاصله مصرع «تيودوروس انجلو بولس» المخرج اليوناني الشهير، الذي كان له فضل الصعود بالسينما اليونانية الي أعلي عليين.
Theodoros-Angelopoulos

لقي المخرج الكبير مصرعه قريبا من «بيريه» الميناء الرئيسي للعاصمة أثينا، وذلك فيما كان يقوم بإخراج الجزء الأخير من ثلاثيته المسماة «البحر الآخر» ومما يعرف عن ثلاثيته تلك، أنه استهلها قبل بضعة أعوام بفيلم «المهرج الباكي»، ثم أتبع ذلك بعد أربعة أعوام، بجزئها الثاني تحت اسم «غبار الزمان» 2008 وكالمعتاد بدأت مسيرة الفقيد يوم السابع والعشرين من أبريل لعام 1935 ذلك اليوم الذي ولد فيه بمدينة أثينا حيث درس القانون.

وبعد إنهائه الخدمة العسكرية شد الرحال الي باريس حيث التحق بجامعة السوربون غير أنه سرعان ما غير رأيه، فغادرها مؤثرا الالتحاق بمعهد السينما «ايديهيان» وعندما عاد الي وطنه، عمل ناقدا سينمائيا في يومية يسارية «الاجي» وظل علي ذلك الحال الي أن قام الجيش بانقلاب عسكري عام 1967 فأغلق المجلة طوال مدة حكم الزمرة العسكرية التي استمرت سبع سنوات عجاف.

ولقد كان لحكم الجنرات الانقلابيين تأثيره الكبير علي المخرج الراحل، ظل محفورا في ذاكرته، موضوعا مطروحا في جميع أعماله، بطريقة مباشرة أو بطريقة فيها من المكر والتورية الشيء الكثير فأسلوبه المتميز بمايعرف في لغة السينما باللقطة المشهد، بطيئة الإيقاع يغلب عليها المجاز إنما هوأسلوب وليد تلك الفترة حالكة السواد من تاريخ اليونان الحديث، فأثناءها أبدع أول أفلامه الروائية الطويلة «إعادة البناء» 1970، وعلي كل فبفضل أسلوبه المتميز وعزمه الأكيد علي عرض مأساة وطنه خاصة بدءا من القرن العشرين سرعان ما أصبح له مركز مرموق في المشهد السينمائي العالمي.

ولقد لعبت أولي ثلاثياته دورا بارزا في هذا الخصوص، وذلك بفضل جزئها الأخير  «فريق الممثلين المتجولين» الذي جري عرضه في مهرجان «كان» 1975 حيث كان له وقع كبير علي المشاهدين، بحكم خروجه لغة السينما في ذلك الزمان.

بعد ذلك لم تتح لي أي فرصة أخري الي أن جاءه الموت، فشاهدت أول أفلام ثلاثيته الأخيرة «المهرج الباكي».

أما لماذا لم تتح له فرصة مشاهدة سوي فيلمين من بين ثلاثة عشر فيلما أبدعها انجلو بولوس علي امتداد سبعة وثلاثين عاما فذلك يرجع الي عدة أسباب أذكر من بينها احتكار أفلام مصنع الإعلام في هوليوود لسوق العروض السينمائية في ديار مصر والأهم وجود رقابة صارمة متزنة راسخة رسوخ الجبال!!