إعدام ملكة وحروب أودت بأرواح الملايين

ليست «ماري أنطوانيت» الملكة الوحيدة التي مرت بمحنة إنهاء حياتها بالإعدام.. فقبلها مرت بنفس المحنة ملكات أخريات من بينهن أخص بالذكر «ماري ملكة اسكتلندا»، وبعدها بنحو مائة وخمسة وعشرين عاماً، أعدم كل من «نيكولا الثاني» قيصر روسيا، وزوجته القيصرة «الكسندرا» ومعهما أعدم ولي العهد «الكسيي» وأربع شقيقات كلهن في عمر الزهور.
Marie Antoinette movie poster

أما لماذا تذكرت مأساة «ماري أنطوانيت» بالذات، في هذه اللحظة من عمري، فذلك يرجع إلي اضطراب الأحوال في ربوع مصر، وغيرها من بلدان ما يسمي بالربيع العربي، علي نحو أدي إلي وقوع أحداث جسام، صارت تهدد مربع التوازن الديمقراطي المنشود، بين التشريعي والرئاسي والقضائي والإعلامي، خاصة ما كان منه متصلاً باستقلال القضاء.

فتحت تأثير تلك الأحداث، وجدتني راغباً في أن أسترجع علي شاشة ذاكرتي سيرة «ماري أنطوانيت» كما حكتها المخرجة الأمريكية الشابة «صوفيا كوبولا» في ثالث أفلامها «ماري أنطوانيت» 2006.

فمما يعرف عن تلك الملكة أنها أصغر بنات «فرنسيس الأول» امبراطور النمسا، والامبراطورة «ماريا تيريزا».. وفي صفقة بين حكام البلدين، النمسا وفرنسا، خطبت لولي عهد فرنسا الذي أصبح فيما بعد الملك لويس السادس عشر وهي بحكم عقد قرانها عليه، اصبحت الملكة ماري أنطوانيت ووقت خطبتها وتسليمها فرنسا، وتنفيذاً للصفقة لم يكن لها من العمر سوي أربعة عشر ربيعاً.

هذا ولم يكن قد مضي علي اعتلاء زوجها عرش فرنسا سوي تسعة عشر عاماً، إلا وكانت في عربة متوجهة بها إلي ميدان الثورة بباريس، والناس علي جانبي الطريق يشيرون إليها وهم يصيحون في غلظة منقطعة النظير، إلي الجيلوتين، حيث الذبح العظيم لها، ولكل من تسول إليه نفسه أن يعادي ثورة أطاحت بالنظام الملكي القديم، وعلي أنقاضه أقامت دولة الحرية والمساواة والإخاء.

وفيلم «صوفيا كوبولا» لا هو أول فيلم عرض سيرتها البائسة، ولا هو الفيلم الأخير.. فما أكثر الأفلام التي عرضت لسيرتها، بدءاً من ميلاد السينما الصامتة، عاجزة عن الكلام وحتي يومنا هذا.. وباستثناء فيلم واحد اسمه هو الآخر «ماري أنطوانيت» لصاحبه المخرج الأمريكي «فان دايك» 1938 أسند فيه دور الملكة إلي النجمة «نورما شيرر» السابق لها الفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة رئيسية عن أدائها في فيلم «المطلقة».. باستثناء ذلك، فلن أقف عند أي فيلم آخر وأياً ما كان الأمر فكلا الفيلمين القديم والجديد لم تتح له فرصة العرض العام، في ربوع مصر.

وأرجح الظن أن فيلم «صوفيا كوبولا» لم تتح له تلك الفرصة لانطوائه علي بضع لقطات لماري أنطوانيت مرة وهي تجرد من كامل ملابسها التي جاءت من النمسا، وهي مرتدية لها، تستبدل بها ملابس فرنسية.. ومرة أخري وهي تخلع ملابسها، في قصر فرساي لتستبدل بها ملابس الفراش.

أما الفيلم القديم فلم تتح له فرصة العرض العام، بسبب امتناع الرقابة عن الترخيص له بها.. وامتناع الرقابة هذا يرجع إلي أنها ارتأت عدم ملاءمة عرضه، لتضمنه مشاهد للجماهير الغاضبة، وهي تقبض علي الملكة ثم وهي تهتف بالموت لها، أثناء الذهاب بها إلي ميدان الثورة، حيث نفذ فيها حكم الإعدام.

ومما هو جدير بالذكر هنا أنه وعلي غير المعتاد في جميع الأفلام التي عرضت لسيرة ماري أنطوانيت، لم تختتم «صوفيا كوبولا» فيلمها بأي مشهد يفيد إلقاء القبض عليها، أو محاكمتها التي انتهت بها فاقدة حياتها بالجيلوتين، أمام الجماهير الفرحة، المتعشطة للدماء، لا سيما إذا كانت دماء ملكية من سلالة أسرة الهبسبورج النمساوية، ذات المجد التليد، تلك الأسرة الواقفة لطموحات فرنسا التوسعية بالمرصاد.

فالفيلم يبدأ بها صبية برئية، وهي تغادر أرض وطنها النمسا متجهة إلي العربة الملكية إلي فرنسا.. ووقتها لم تكن تدري أنها غادرت أرض الآباء، بلا عودة وأنها بذهابها إلي فرنسا، كمن ذهب إلي حتفه، وأنها بالحكم عليها بالإعدام، وقطع رقبتها بالمقصلة، ستكون سبباً في اندلاع نيران حرب بين فرنسا والدول الأوروبية تستمر زهاء عقدين من عمر الزمان، ولا تنتهي إلا بهزيمة فرنسا واحتلال باريس وعودة أسرة البوربون إلي حكم فرنسا باعتلاء الملك لويس الثامن عشر بعد أن سالت دماء الملايين، وانخفاض تعداد فرنسا عما كان قبل تلك الحروب، ومذابحها، بطول وعرض القارة، بدءاً من مدريد جنوباً وحتي موسكو شمالاً.